الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:20 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

ما المتوقع لأسواق الأسهم في الستة أشهر الأخيرة من عام 2024؟

بلغ مؤشر ستاندرد آند بورز 500 أعلى مستوياته على الإطلاق في النصف الأول من عام 2024، وهو في طريقه لتحقيق عامه الثاني من المكاسب السنوية فوق المتوسط، وبالتالي استطاعت شركات مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ايجاد طرقًا لتعويض ارتفاع التكاليف وزيادة الأرباح، ومع ذلك، يواجه المستثمرون حالة من عدم اليقين الاقتصادي الكلي والجيوسياسي الهائلة في النصف الثاني من العام، ويحث بعض الخبراء المستثمرين على اتباع نهج حذر تجاه السوق.

قطاعات خدمات الاتصالات والتكنولوجيا تقود الطريق لتحقيق المكاسب

قاد قطاعا خدمات التكنولوجيا والاتصالات مكاسب هذا العام، كما كان ارتفاع سوق تداول الاسهم واسع النطاق بشكل مثير للإعجاب، فقد حقق قطاعان فقط من بين قطاعات السوق الحادية عشر عائدات سلبية في عام 2024، حيث كانت القطاعات الأسوأ أداءً هي العقارات والسلع الاستهلاكية التقديرية.

إن البداية القوية التي حققتها الأسهم في العام الماضي كانت تنبئ بالخير للمستثمرين، منذ عام 1950 حقق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مكاسب بلغت 10% على الأقل حتى نهاية شهر مايو، وفقًا لمؤسسة كارسون للأبحاث الاستثمارية، حقق المؤشر في المتوسط ​​مكاسب بلغت 8.8% في النصف الثاني من تلك الأعوام، بالطبع، لا يشكل الأداء السابق ضمانًا للعائدات المستقبلية، ولكن يبدو أن التاريخ في صالح الأرباع القادمة.

تشير البيانات الفنية للسوق إلى أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 قد يرتفع إلى 5550 نقطة في الأشهر المقبلة، ومع ذلك، تشير مراجعة أساسيات سوق الأسهم إلى أن الهدف الفني الصاعد قد يكون من الصعب على المؤشر الحفاظ عليه دون دعم محسن من أسعار الفائدة وأرباح الشركات.

السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي

كان تقدم البنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض التضخم غير متسق في النصف الأول من عام 2024، كما شهد نمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة تباطؤ بشكل كبير في الربع الأول، وقد أثار هذا مخاوف من أن الاقتصاد الأمريكي قد يتجه نحو الركود التضخمي أو الركود المعتدل.

منذ يوليو 2023 حافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي على أعلى نطاق سعر الفائدة المستهدف للأموال الفيدرالية منذ عام 2001، ولا يزال النطاق الحالي يتراوح بين 5.25% و 5.50% في يونيو، وجهت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية بخفض سعر الفائدة مرة واحدة فقط في عام 2024.

سيكون توقيت تحول بنك الاحتياطي الفيدرالي من رفع أسعار الفائدة إلى خفض الأسعار أمرًا بالغ الأهمية، إذا خفض البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت مبكر جدًا، فقد يتراجع بسرعة عن كل تقدمه في مجال التضخم، قد تؤدي السياسة النقدية المتشددة إلى انحدار الاقتصاد إذا خفض أسعار الفائدة في وقت متأخر جدًا.

كانت سنوات الانتخابات الرئاسية الأمريكية صعبة تاريخيًا على المستثمرين، منذ عام 1952 حقق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 متوسط ​​مكاسب سنوية بلغت 7% فقط خلال سنوات الانتخابات الرئاسية.

ومن المتوقع أن يرتفع مكسب مؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى 12.2% هذا العام، تعمل الشركات القائمة على "تحفيز" الاقتصاد من خلال تنفيذ سياسات داعمة للنمو وتدابير التحفيز المالي خلال سنوات الانتخابات.

توقعات مؤشر ستاندرد آند بورز 500

يتوقع محللو وول ستريت أن تستمر شركات مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في التغلب على ارتفاع التكاليف، ويقدر المحللون أن أرباح المؤشر زادت بنسبة 9.2% على أساس سنوي في الربع الثاني، ويتوقعون زيادة أخرى بنسبة 8.3% في الربع الثالث ويتوقعون 17.5% في الربع الرابع.

لكن نسبة السعر إلى الربحية المستقبلية لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 على مدى 12 شهرًا تبلغ نحو 20.3، يشير متوسط ​​نسبة السعر إلى الربحية المستقبلية لعشر سنوات والتي تبلغ 17.8 إلى أن تقييمات الأسهم قد تكون مبالغ فيها.

لا يزال معظم المحللين متفائلين بأن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 سيستمر في التقدم، ويبلغ متوسط ​​هدف سعر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 قرابة 5925.80 نقطة.

توقعات مؤشر داو جونز الصناعي

تأخر متوسط ​​داو جونز الصناعي في النصف الأول من عام 2024، حيث يركز العديد من المستثمرين على أسهم النمو والأصول الخطرة بدلاً من الاستثمارات ذات القيمة العالية، وإذا استمر هذا الاتجاه فقد يكون ذلك بمثابة أخبار سيئة لمؤشر داو جونز.

لكن المستثمرين قد يتطلعون إلى أسهم القيمة العالية بحثًا عن الأمان إذا أصبحوا قلقين بشأن عدم اليقين الاقتصادي الكلي والجيوسياسي.

توقعات مؤشر ناسداك 100

ليس من المستغرب أن يتفوق ناسداك 100على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 هذا العام، وإذا استمر الجميع في شراء أسهم النمو فسوف يستمر ارتفاع مؤشر ناسداك.

تعد شركة نفيديا لصناعة الرقائق الذكية هي السهم الأفضل أداءً في مؤشر ناسداك 100، فقد حققت أرقام نمو إيرادات رائعة مع مكاسب رائعة هذا العام، إذا فشل طفرة الاستثمار في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فقد تتخلف إنفيديا وناسداك.

هل هناك قطاعات محددة من المتوقع أن تتفوق في الأداء في عام 2024؟

تفوقت أسهم النمو في عام 2024، وهذا صحيح بشكل خاص في قطاعي خدمات الاتصالات والتكنولوجيا، لكن المحللين يرون أن قطاع الطاقة يقود الطريق إلى الأمام، ويتوقعون ارتفاعًا بنسبة 17.8% في المتوسط ​​من أسهم الطاقة وارتفاعًا بنسبة 16.4% لأسهم السلع الاستهلاكية التقديرية، ويتوقع المحللون ارتفاعًا ضئيلًا لقطاع المرافق بنسبة 2.5% فقط.

يظل قطاع التكنولوجيا القطاع الأكثر أهمية في السوق نظرًا لحجمه الهائل وتوقعاته باستمرار نمو الأرباح المدعومة بالذكاء الاصطناعي، إن الوعد الذي توفره قدرات الذكاء الاصطناعي لشركات التكنولوجيا الكبرى يدفع أيضًا قطاعات الأسهم الأخرى مثل المرافق التي ارتفعت بسبب الزيادات المتصورة في الطلب على الطاقة.

كيف يمكن للمستثمرين الاستعداد لعام 2025؟

هناك العديد من الأجزاء المتحركة والأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها في الاقتصاد والسوق، فهناك العديد من الشكوك المحيطة بالتضخم وأسعار الفائدة والنمو الاقتصادي وانتخابات 2024، وومع وجود الكثير في العوائق فإن البقاء على اطلاع هو أفضل طريقة للاستعداد لعام 2025.

من الأفضل مراقبة البيانات الاقتصادية والانتباه إلى تعليقات مسؤولي البنك الاحتياطي الفيدرالي وتتبع نتائج الانتخابات، تذكر أن تلتزم باستراتيجيتك طويلة الأجل، ومع ذلك، يجب أن تظل مرنًا للاستفادة من الظروف المتغيرة.

ما الذي يجب على المستثمرين توخي الحذر بشأنه في عام 2024؟

يعتبر التضخم وارتفاع أسعار الفائدة وعدم اليقين بشأن الانتخابات هي المخاطر الأكثر أهمية في عام 2024، ولهذا السبب، يجب عليك مراقبة البيانات الاقتصادية الأمريكية ونتائج الانتخابات للبقاء في طليعة تقلبات السوق.

هل سيكون عام 2024 عامًا جيدًا لسوق الأسهم؟

حتى الآن، يسير مؤشر ستاندرد آند بورز 500 على المسار الصحيح لتحقيق مكاسب أعلى من المتوسط ​​في عام 2024، وقد تبع المؤشر تاريخيًا أداءً قويًا في النصف الأول بمكاسب إضافية في النصف الثاني.

هل يجب أن أعدل استراتيجية الاستثمار الخاصة بي في عام 2024؟

يجب أن تكون استراتيجية محفظة كل شخص فريدة بناءً على أفق زمني وأهداف مالية وتحمل للمخاطر، وبالنسبة لبقية هذا العام، يتوقع خبراء الاقتصاد عمومًا مناخًا من انخفاض التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي وتخفيف السياسة النقدية.