الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:31 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

يأس بوتين وارتباك روسيا.. إقالة سيرغي شويغو تقلب الموازين

بوتين وسيرجي شويغو
بوتين وسيرجي شويغو

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.. تصدر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو محركات البحث العالمية وذلك بعد أن قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إقالته من منصبه، الأمر الذي أحدث حالة من الارتباك في روسيا خاصة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

ويتولى شويغو، البالغ من العمر 68 عامًا، هذا المنصب منذ عام، وقال الكرملين إن وزارة الدفاع بحاجة إلى أن تظل متسمة بـ "الإبداع".

أمريكا تُعلق على إقالة وزير الدفاع الروسي

وفي أول تعليق أمريكي علي إقالة وزير الدفاع الروسي، اعتبر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، أن تغيير وزير الدفاع الروسي يعد مؤشرًا آخر على "يأس" الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وقال باتيل:"وجهة نظرنا أن هذا مؤشر آخر على يأس بوتين في ظل استمرار حربه العدوانية على أوكرانيا"، مشيرًا إلى أنها "تشكل استنزافا كبيرًا للاقتصاد الروسي والخسائر الفادحة للقوات الروسية".

أسباب إقالة وزير الدفاع الروسي

ومن جانبها، علقت صحيفة تايمز على إقالة بوتين لشويغو، قائله:" منذ بداية حرب أوكرانيا انتشرت شائعات عن عدم كفاءة وزير الدفاع الروسي المقال سيرجي شويغو وعن بذخه وتبذيره، ولفتت إلى أن هذا الأخير ليس غريبًا على البذخ، إذ كشف نشطاء مكافحة الفساد في عام 2015 أنه كان يعيش في مجمع على طراز الباغودا بقيمة 12 مليون جنيه إسترليني خارج موسكو تم تسجيله باسم أخت زوجته، وتم بناؤه على أرض اشترتها ابنته البالغة من العمر (18 عامًا) لإخفاء كونه هو المالك الحقيقي.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن بوتين قرر أن يكون على رأس وزارة الدفاع الروسية مدني لتكون الوزارة منفتحة على التجديد والأفكار الرائدة.

تعيين أندريه بيلوسوف

وفي نفس الصدد، كشف مجلس الاتحاد الروسي أن الرئيس فلاديمير بوتين اقترح تعيين أندريه بيلوسوف في منصب وزير الدفاع.

وأكد المجلس إنه تسلم جملة من الاقتراحات من الرئيس فلاديمير بوتين حول عدد من المرشحين لمناصب وزراء رؤساء الإدارات الاتحادية.

وحسب البيان اقترح بوتين تعيين أندريه ريموفيتش بيلوسوف وزيرًا للدفاع، مكان الوزير الحالي سيرغي شويغو.

كما اقترح بوتين تعيين سيرجي إيفغينيفيتش ناريشكين مدير جهاز المخابرات الخارجية، وتعيين فلاديمير ألكسندروفيتش كولوكولتسيف وزيرًا للداخلية.

من هو أندريه بيلوسوف؟

شغل بيلوسوف منذ 21 يناير 2020 منصب النائب الأول لرئيس وزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، وفي الفترة من 30 أبريل إلى 19 مايو 2020، شغل منصب رئيس الحكومة بالنيابة.

وتخرج بيلسوف من جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية عام 1981، وشغل منصب مدير دائرة الاقتصاد والمالية في مكتب رئيس الوزراء الروسي في الفترة من 2008 حتى 2012.

كما شغل منصب وزير التنمية الاقتصادية في روسيا في الفترة من 2012 حتى 2013، ومساعدا لرئيس الاتحاد الروسي من 2013 حتى تاريخه.

وهو عضو في أقسام الإدارة في العديد من المنظمات الربحية، المدرجة في قسم "الكشف عن المعلومات". وعضو مجلس إدارة شركة Rosneft منذ عام 2015.

اقرأ أيضًا

جريمة القرن.. بايدن يخطط لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عاجل .. سر ظهور وزير الدفاع الروسي لأول مرة بعد اختفاء أسبوعين