الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:40 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

بعد انتشاره في الولايات المتحدة.. ما هو السعال الديكي الذي تخشاه بريطانيا

السعال الديكي
السعال الديكي

السعال الديكي.. انتشر السعال الديكي في الصين والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وعدد من الدول، وهذا أثار قلق السلطات الصحية في مختلف البلدان.

وحذر خبراء، من ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن السعال الديكي، إذ تواجه إنجلترا أسوأ تفشي محتمل منذ 40 عامًا، ويأتي ذلك بعد وفاة 5 أطفال بريطانيين تقل أعمارهم عن 3 أشهر بسبب العدوى البكتيرية هذا العام.

ماهو السعال الديكي؟

السعال الديكي هو عدوى بكتيرية شديدة، تسببها بكتيريا البورديتيلة السعال الديكي، وهو شائع عند الرضع والأطفال الصغار، حيث تنتقل العدوى بسهولة من شخص لآخر عن طريق الرذاذ التنفسي الذي يفرزه الشخص المصاب أثناء السعال أو العطس.

سمى هذا المرض بالسعال الديكي، حيث يمكن تمييز المرض، عند معظم الأشخاص، بالسعال السطحي المتقطع الحاد الذي يعقبه صوت شهيق عالي النبرة يبدو مثل "صياح الديك."

ويؤدي هذا المرض الى مصاعفات خطيرة مثل الالتهاب الرئوي والنوبات وتلف الدماغ مع عدوى السعال الديكي.


أعراض السعال الديكي

-سيلان الأنف.
-السعال الجاف والحمى.
-العطس
-العيون الدامعة.
-القيء.

طرق الوقاية من السعال الديكي

الوقاية من السعال الديكي تكون عني طريق استخدام لقاح DTaP، الذي يوصى به للأطفال في عمر 2 و4 و6 أشهر و15-18 شهرًا، مع جرعة معززة في عمر 4-6 سنوات.


أما عن الوقاية للبالغين والنساء الحوامل فتكون من خلال تلقي لقاح Tdap ، والذي يوفر حماية إضافية ضد السعال الديكي، بالإضافة إلى ذلك.

بالإضافة إلى النظافة الجيدة لليدين، وتغطية الوجه أثناء العطس وتجنب الاتصال الوثيق مع الأفراد المرضى يمكن أن تساعد في الحد من انتشار المرض.

كما يتضمن العلاج عادة المضادات الحيوية، والرعاية الداعمة مثل الترطيب والراحة، وإدارة الأعراض، كما نصح الأطباء من ارتداء الكمامة.

​​​​​​أقرا أيضًا:

بعد انتشاره في السعودية.. ماهو فيروس ميرس وماهي علاقته بالإبل؟

أول علاج جينى يعالج العمى والصمم الوراثى.. ما القصة

موضوعات متعلقة