الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:37 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

تطورات الأوضاع في الكويت بعد حل مجلس الأمة وتوقيف العمل ببعض مواد الدستور

أمير الكويت
أمير الكويت

الكويت.. تشهد دولة الكويت أزمة سياسية متجددة وتطورات هامة، وذلك بعد أن قرر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حل مجلس الأمة ووقف العمل ببعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن أربع سنوات، إضافة إلى تولي الأمير ومجلس الوزراء الاختصاصات المخولة لمجلس الأمة.

حل مجلس الأمة ووقف العمل ببعض مواد الدستور

وأكد الشيخ مشعل أن قراراته جاءت بسبب تدخل بعض النواب في صلاحيات الأمير وفرض البعض الآخر "شروطًا" على تشكيل حكومة.

وقال الشيخ مشعل: "واجهنا من المصاعب والعراقيل ما لا يمكن تحمله والسكوت عنه"، مضيفًا، "نجد البعض يصل تماديه إلى التدخل في صميم اختصاصات الأمير واختياره لولي عهده متناسيًا أن هذا حق دستوري صريح للأمير".

وأكد الشيخ مشعل أن تعذّر تشكيل حكومة كان نتيجة "ما صدر من عدد من أعضاء المجلس من تباين تجاه الدخول في التشكيل الحكومي ما بين إملاءات وشروط البعض للدخول فيها".

وتعهد في خطاب له للشعب الكويتي، بعدم السماح بأن تستغل الديمقراطية لتدمير الدولة.

وجاء قرار الحلّ قبل أربعة أيام من موعد افتتاح أعمال مجلس الأمة الذي انتُخب في بداية شهر أبريل الماضي، وبعد أن رفض نواب المشاركة في الحكومة.

المواد الدستورية التي عُطلت بقرار من أمير الكويت

ونصت المادة الأولى من قرار أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح، على حل مجلس الأمة، وفقًا لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وأشارت المادة الثانية: إلى وقف العمل بالمواد 51 و56 (فقرة اثنان وثلاثة) و71 (فقرة اثنان) و 79 و 107 و 174 و 181 من الدستور، وذلك لمدة لا تزيد عن أربع سنوات يتم خلالها دراسة الممارسة الديمقراطية في البلاد وعرض ما تتوصل إليه الدراسة علينا لاتخاذ ما نراه مناسبًا.

وألمحت المادة الثالثة، إلى أن يتولى الأمير ومجلس الوزراء الاختصاصات المخولة لمجلس الأمة.

ونصت المادة الرابعة، على أن تصدر القوانين بمراسيم قوانين.

وأفادت المادة الخامسة، أن على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل في ما يخصه تنفيذ الأمر ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

أخبار الكويت اليوم

ومن جانبه، أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، محادثات هاتفية مع الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، أعرب خلالها عن وقوف الإمارات إلى جانب الكويت في كافة الإجراءات والقرارات التي اتخذتها للحفاظ على استقرارها.

وأكد الشيخ محمد بن زايد أن استقرار الكويت هو من استقرار الإمارات لما تربطهما من علاقات أخوية متينة ووثيقة، داعيا "الله العلي القدير أن يحفظ الكويت من كل مكروه وسوء وأن يديم عليها نعمة الأمن والأمان والاستقرار تحت ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

اقرأ أيضًا

الشيخ أحمد عبد الله الصباح.. أهم المعلومات عن النائب الجديد لـ أمير الكويت

رسميا.. الإعلان عن أسماء المرشحين الفائزين في انتخابات مجلس الأمة الكويتي…تفاصيل