الموجز
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:39 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

تتويج الشاعر أحمد بلحاج آية وارهام بمناسبة اليوم العالمي للشعر فى مراكش

عقدت وزارة الثقافة المغربية لجهة مراكش تانسيفت الحوز بدار الثقافة الداوديات بمراكش يوما دراسيا احتفاء بالشاعر الكبير أحمد بلحاج آية وارهام.
وقد أدار الجلسات عبدالصمد الكباص الذي وزع الكلمات الافتتاحية على الشركاء حيث ألقى عبدالرحيم البرطيع المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة مراكش تانسيفت الحوز كلمة افتتاحية ترحيبية حول أهداف هذه الدورة وحول المحتفى به، ثم قدم محمد الكنيديري رئيس جمعية الأطلس الكبير كلمة بالمناسبة أشاد من خلالها بأهمية الحدث وبالشعر والشعراء وعلى رأسهم الشاعر احمد بلحاج آية وارهام، في حين قدم كلمة بيت الشعر بالمغرب سمير لوناسي. وفي الأخير ألقيت كلمة اليونيسكو.
وانطلقت أشغال الجلسة النقدية بكلمة تقديمية مائزة لعز الدين سيدي حيدة رئيس مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بمراكش.
وقد أطر هذه الجلسة النقدية ثلة مائزة من النقاد حيث طال نقدهم التجربة الشعرية الرائدة للشاعر احمد بلحاج آية وارهام في أبعادها المختلفة، وأيضا تجربته النثرية كمفكر وعالم وأديب، فتناولوه بالدراسة والتحليل والنقد. ويتعلق الأمر بالنقاد: عبدالعزيز بومسهولي "تجربة الروح في شعر آية وارهام – التصوف والمناقب"، وعبدالجليل الأزدي من خلال "الكتابة النظرية لدى احمد بلحاج ىية وارهام"، والشاعرة نجاة الزباير "أوراق وارهامية". حيث أثروا هذا المحفل العلمي بنقدهم الجديد ودراساتهم المائزة. وتدخل بكلمته الرقيقة والمركزة الشاعر المحتفى به احمد بلحاج آية وارهام الذي عبر عن شكره وتقديره للجميع.
ومباشرة بعد تلك القراءات تحول المحفل إلى لحظة تكريم قدم خلالها المدير الجهوي لوزارة الثقافة عبدالرحيم البرطيع هدية تذكارية للشاعر الكبير المحتفى به احمد بلحاج آية وارهام وهي عبارة عن لوحة فنية قيمة يرجع تاريخها الى سنة 1986 وتحمل توقيع الفنان العالمي الباحث محمد البندوري.
وامتدت الأمسية لتشمل قراءات شعرية لشعراء من مختلف مناطق جهة مراكش تانسيفت الحوز تشهد الساحة الشعرية بكفاءتهم العالية وتميزهم القوي يتقدمهم الشاعر الكبير اسماعيل ازويريق الذي تقدم بكلمة مؤثرة تنم عن مشاعره الجياشة تجاه المحتفى به احمد بلحاج آية وارهام، ليلقي بعدها قصيدة رائعة شدت أسماع الحاضرين، واستمرت القراءات الشعرية مع كل من امبارك الراجي ولميس السعديدي وادريس رادول وحسن بنمنصور الذي ألقى كلمة معبرة بالمناسبة، ونصيرة عبدالمومني وعدنان الهمص ويوسف الأزرق ومحمد بوعابد ومصطفى الراضقي وأجران محمد. وشهد اللقاء وصلات موسيقية رائقة للعازف المبدع المتألق الملحوني.
وشكر عبدالصمد الكباص في نهاية الأمسية النقاد الذين أثروا الأمسية والشاعرات والشعراء الذين أتحفوا اللقاء بجديد ابداعهم.
وقد شكل هذا الحدث المهم تعزيزا لأشكال من التبادل الابداعي الذي يشكل غاية تتيح خدمة الفعل الثقافي وتجديد قدرة مبدعينا على تكريس العملية الابداعية في الوطن.