الموجز
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:31 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

وزير قطاع الأعمال : سنعود بقوة لغزو العالم فى قطاع النسيج

وزير قطاع الأعمال
وزير قطاع الأعمال

قال الدكتور هشام توفيق ، وزير قطاع الاعمال العام ؛ إن مصر من اوائل الحضارات العالمية في صناعة النسيج ؛ و البرديات المصرية القديمة تؤكد انه كانت هناك آلهة للنسيج ؛ تستيقظ مبكرا لتنسج للعالم، وهو ما يؤكد ان مصر رائدة في صناعة النسيج منذ القدم .

وأضاف الوزير أن المحلة الكبرى ما زالت من أهم قلاع الصناعة في قطاع الملابس الحاهزة و الغزل و النسبج، في قطاع الملابس الجاهزة و المنسوجات.

وتابع توفيق: “في الربع الثانى من العام الجاري سيتم اطلاق منظومة تعرف العالم كله اننا عائدون بقوة لغزو و السيطرة علي العالم في قطاع الغزل و النسيج و أننا سوف نتسيد العالم مرة اخري في هذه الصناعة” .

جاء ذلك اليوم خلال مشاركة الوزير في افتتاح فاعليات المؤتمر الاول لصناعات الملابس الحاهزة تحت عنوان"بين الرقمنة و صناعة المعرفة… لماذا يستحق قطاع الملابس الجاهزة و المفروشات قيادة النمو الصناعي" و الذي تنظمه غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات المصرية برئاسة الدكتور محمد عبد السلام بالتعاون مع وزارة التجارة و الصناعة و وزارة قطاع الاعمال العام .

و استطرد الوزير أن هناك خطة لضخ 21 مليار جنيه لاحياء هذه الصناعة بشكل متكامل ؛ موضحا أن قطاع الاعمال مسؤل عن نحو 50% من قطاع صناعة الملابس الجاهزة و المنسوجات .

ولفت الوزير إلى أنه سيتم إعادة هيكلة واستبدال كافة المكن و الآلات المستخدمة في صناعة الغزل و النسيج للتاكد من الغزول والاقمشة المصرية سوف تلبي كافة احتياجات المصنعين المصريين.

و فيما يتعلق بالبرند الجديد للملابس المصرية ، اكد الوزير أننا مستمرين في زراعة الاقطان قصيرة التيلة ، بعد نجاح زراعته في شرق العوينات و بالتحاليل علي الاقطان قصيرة التيلة اثبتت انها من افضل الاقطان في العالم و سيتم زراعة 5 الاف فدان من القطن قصير التيلة بعد نجاح التجربة الاولي خلال العام الجاري .

وأشار الوزير إلى انه تم من خلال 191 مركز تجميع القطن المنتشرة في محافظات مصر التى تزرع القطن ، تنظيم العديد من المزادات علي القطن.

وأكد الوزير استمرار عمليات تنظيف زراعة القطن و مواجهة ضعيفي النفوس الذين يقومون بغش القطن المصري ، موجها رسالة شديدة اللهجة لهؤلاء “من يقوم بغش القطن سنقطع رقبته” لانه لا تهاون في عمليات غش القطن و الاضرار بسمعة القطن المصري ابدا .

و كشف وزير قطاع الاعمال العام عن موعد الاعلان عن البرند المصري الجديد للملابس الجاهزة في شهر ابريل المقبل محليا ، و في شهر اكتوبر عالميا .

وشدد الوزير على أن مصر جاهزة في نهاية شهر فبراير المقبل لتشغيل موقع و كتالوج اليكتروني خاص بتجار الجملة و الوكلاء في ٤٠ دولة من خلال ١٦ شركة للترويج و تجارة القطن المصري و الملابس الجاهزة .

و أكد الوزير علي التواصل الدائم مع المنتجين و المصنعين باستلام المنتج من باب المصنع و حتي وصولها إلى المستورد مقابل تحصيل عمولة صغيرة، قائلا: “هدفنا هو تحقيق استراتيجية الدولة في الوصول الي ١٠٠ مليار صادرات مصرية و بالفعل بدأنا في تحقيق الحلم بوصول الصادرات المصرية اول مرة الي 32 مليار دولار صادرات العام الماضي”.

موضوعات متعلقة