الموجز
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:56 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

تركيا تستعد لشن عملية عسكرية ضد سوريا

أعلن وزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو، عن تحضير قوات بلاده لشن عملية عسكرية ضد سوريا، وقال «لم تفِ الولايات المتحدة وروسيا بوعودهما، وسنفعل ما هو ضروري من أجل الحفاظ على أمننا».

وأضاف جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية نيكاراجوا، دينيس مونكادا كوليندريس: «تتزايد الهجمات السورية ضد قواتنا، وعدتنا روسيا وأمريكا بالتدخل، ولم تفِ أي منهما بتلك الوعود».

وعن أزمة أفغانستان، قال إن بلاده تأمل في طرح حركة طالبان «إدارة شاملة» لحل أزمة الهجرة المتزايدة، مضيفًا: «نقلنا اقتراحاتنا إلى إدارة طالبان منذ البداية. نرى الوضع في أفغانستان. إنهم بحاجة إلى مساعدات إنسانية. أرسلنا مؤخرًا 33 طنًا من المساعدات الغذائية. البلد لا يعمل بشكل جيد من الناحية الاقتصادية. يجب ألا ينهار، بعض الدول قررت إرسال وزراء خارجيتها إلى كابول، لحل الأزمة».

وزعم جاويش أوغلو زيادة هجمات حزب العمال الكردستاني، ضد بلاده، قائلًا «نحن مصممون للغاية على طرد الإرهابيين من هذه المنطقة، وسنفعل كل ما يتطلبه الأمر، الولايات المتحدة تصدر تصريحات إدانة. لكنها تدعمهم بالأسلحة. هذا خداع، عملياتنا العسكرية مهمة لسلامة حدود سوريا، فأجندة حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب هي تقسيم سوريا».