الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:25 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

متحف البحرين الوطني بكرم ”ابن بطوطة”

أقيمت بمتحف البحرين الوطني، استلم منحوتة رأس ابن بطوطة ـ وهي من إبداع النحات العالمي الأرجنتيني الموْلد الفنان عاصم الباشا ـ كل من الصحفي المصري أَحمد هريدي عن رحلته التونسية: (تونس البهية.. رحلة في الناس والتاريخ والعمران)، والسوري فرج بيرقدار عن عمله: (الخروج من الكهف: يوميات السجن والحرية)، والسوري نعمان الحموي عن ترجمتِه لرحلة ألبرتو غْرانادو: (السفر مع تْشي غيفارا: صناعة ثائر)، والمقارن المغربي عبدالنبي ذاكر عن ترجمته دراسةً متخصصةً في رحلات المغاربة والأندلسيين في القرون الوسطى، قالت عنها لجنة التحكيم: "هذا كتاب بحثي قيّم يشمل بالدرس نصوص الرحالة الذين ارتحلوا داخل حدود دار الإسلام أو خارجها، والذين أثبتت رحلاتهم كتب الهيسطوغرافيا وكتب التراجم أو كتاباتهم الخاصة.
والباحث يتجاوز دراسة كل كاتب على حدة إلى الدراسة الشاملة للنصوص التي يسائلها حول النقاط الآتية: ما الذي احتفظ به المؤلفون من أسفارهم؟ ما هي مصادرهم؟ ما الصُّور التي يعكسونها عن العالم المشاهَد؟ ما هي الحوافز (من معتقدات دينية وقيم مادية وموروثات ثقافية ومعارف وميول) التي تسنِد مواقفهم؟
ولقد تقصّت الدراسة أجوبة هذه الأسئلة وغيرها مما أثارته النصوص؛ أما في ما يخص السؤال الأخير، فإنه عمل على تحصيله من خلال استدعاء مصادر خارج ـ نصية، ذلك أن سلوك الملاحِظ لا ينفصم عن انتماءاته: أصله الاجتماعي، وظيفته، ثقافته، مجتمعه.
بحث قيم أشرف عليه المستشرق الكبير أندريه ميكيل، والذي كانت لكتاباته ونصائحه النفيسة أثرها في إنجاز هذه الدراسة القيمة التي ترجمها إلى العربية د. عبد النبي ذاكر، استحقت بامتياز جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة ـ فرع الدراسات. وقد اختارته لجنة التحكيم من بين عدد مهم من الدراسات في أدب الرحلة لكونه يقدم معرفة جديدة مكثفة، تسهم في إثراء معارفنا بخصوص تجوال الناس وسريان الأفكار".
كما نالت الجائزة نفسها الباحثة المغربية مليكة الزاهدي عن تحقيق رحلة السفير ابن عثمان المكناسي: (‏البدر السافر لهداية المسافر إلى فكاك الأسارى من يد العدو الكافر).