الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:33 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

دراسة حديثة: الإفراط في استخدام واقيات الشمس قد يصيبك بالتسمم

التحسس الشمسي
التحسس الشمسي

نعلم ما يسمى بالتسمم الغذائي، لكننا الآن نتحدث على ما يسمى بالتسمم الشمسي، وهذا ما يجب أن نحذر منه عند التعرض لأشعة الشمس.

وذكرت تقارير طبية، أن هذا التسمم يحدث نتيجة الحساسية التي تحدث بسبب كثرة استخدام مزيلات العرق والعطور والكريمات الواقية من الشمس.

وأوضحت أن المواد الكيميائية الموجودة في تركيب هذه المستحضرات تتفاعل مع أشعة الشمس، مما يتسبب في حدوث التهابات توثر على الجلد.

كما لفتت إلى أن تناول بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية والمسكنات، قد تؤثر على مستوى حساسية الجسم لضوء الشمس.

ووفقاً لدراسات طبية، فإن الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة هم الأكثر عرضة للإصابة بالتسمم الشمسي، كما أن العوامل الوراثية قد تكون أحد الأسباب الرئيسية للإصابة به، كما أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ سابق مع الأمراض الجلدية هم أيضاً من ضمن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

وذكرت هذه الدراسات طرق الوقاية من التسمم الشمسي ومنها الاستحمام بالماء البارد، واستخدام كريمات مرطبة لتهدئة الالتهابات في المناطق المصابة،وعدم الخروج من المنزل في وقت ذروة الشمس، والذي يمتد من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 4 مساء، بالإضافة إلى ضرورة ارتداء النظارات الشمسية والقبعات عند مغادرة المنزل.

كما أوصت بارتداء ملابس بأكمام طويلة، على أن تكون ذات ألوان فاتحة، حيث أن هذه الألوان تعكس أشعة الشمس، وتحمى الجسم من حرارتها، وشددت أيضاً بتناول كميات وفيرة من المياه والسوائل لحماية الجسم من الإصابة بالجفاف.