الموجز
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:06 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

روسيا تدرس إرسال دفعة جديدة من صواريخ ”إس-400” إلى تركيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أكدت روسيا أنها تتوقع التوصل إلى اتفاق مع تركيا لتزويدها بدفعة جديدة من منظومة "إس-400" للدفاع الجوي قريباً، مشيرةً إلى أن الأمر يتطلب مشاركة تركية معينة في الإنتاج.
وقال مدير الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني دميتري شوجاييف، في حديث لوكالة "إنترفاكس" نشر صباح اليوم الاثنين، إن "مسألة الدفعة الإضافية من منظومات "إس-400" لتركيا موجودة في الأجندة، ولم ترحل، ونعمل حالياً على التنسيق حول محتويات المنظومات وموعد التوريد والشروط الأخرى".
وأضاف شوجاييف "اليوم يستمر التفاوض، ونأمل التوصل إلى نقاط مشتركة في المستقبل المنظور".
وأشار وفق ما نقل موقع "روسيا اليوم"، إلى أن تزويد تركيا بمنظومات جديدة يتطلب مشاركة معينة منها، في إنتاج المنظومات، لكنه امتنع عن كشف أي تفاصيل.
وذكر أن المفاوضات مع تركيا على شرائها المحتمل مقاتلات روسية من طراز "سو-35" مستمرة، لكنها لا تجري بشكل نشط وتتمحور حول تدقيق بعض الجوانب التقنية، مشيراً إلى أنه لا يتوقع توقيع أي صفقة خاصة بهذه الطائرات قريباً.
وتسلمت تركيا منظومات صواريخ من طراز "إس-400" في 2019، وسط معارضة شديدة من الولايات المتحدة، التي ردت على ذلك بتعليق مشاركة أنقرة في برنامج مقاتلات "إف-35"، معتبرة أن موقف تركيا سيضر بالتعاون بين البلدين.