الموجز
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:33 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

أهم أعطال مكيف السيارة في فصل الصيف و أسبابها

مكيف السيارة
مكيف السيارة

 

يعتبر مبرّد السيارة (المُكيّف) من الأجزاء المهمة للغاية فيها خصوصًا في ظل درجات الحرارة العالية التي تتميز بها دول الخليج نظرا لطبيعتها الصحراوية في العموم.

ولذلك فهو من ضمن أهم الأجزاء التي تحتاج إلى عناية وصيانة دورية كي لا يعطل أو يعرض محرك السيارة إلى التآكل والتلف، فقد تتعرض منظومة التبريد في بعض السيارات إلى الأعطال ، إما بانتهاء العمر الافتراضي أو بسبب الاستهلاك الزائد أو فوق العادي.

وفي هذا المقال سنتعرض إلى مكيف الهواء وأجزائه، وأبرز المشكلات التي يمكن أن تواجه السائق، والأعطال التي تصيب منظومة التبريد في السيارة وأسباب حدوثها.

وفي البداية نعرض لأجزاء مكيف السيارة والتي تتكون من خمسة أجزاء أساسية هى:

- الضاغط

- المكثِّف

- خزان السائل

- جهاز التمدد

- المبخر

ونبدا مع "الضاغط".. وهو يعمل على سحب غاز مركب التبريد ويكون هذا الغاز منخفضا ثم يحوله إلى غاز ذي ضغط عالٍ ويكون موقعه أمام ماكينة السيارة.

أما "المكثِّف".. فهو جهاز طارد للحرارة من غاز مركب التبريد ثم يحوله إلى سائل ذو ضغط عالٍ، ويوجد أمام الردياتير حتى يطرد الحرارة.

و "خزان السائل"... وهو مكان تخزين سائل مركب التبريد، وتنقيته من الشوائب . أما "جهاز التمدد" فهو ينظم عملية نقل الكمية المناسبة من مركب التبريد إلى المبخر.

وهناك عدة' title='YouTube video player' frameborder='0' allow='accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture' allowfullscreen>

أشكال لمشاكل مكيف السيارة مثل أن تكون البرودة الصادرة من مكيف السيارة متقطعة.. وهذا يشير إلى أن هناك عطل في بعض الأجزاء، إما عطل كهربائي في السيارة بداخل صندوق الفيوزات أو الريليه في السيارة، وإما أن يحدث بسبب درجة حرارة عالية في الرادياتير الخاص بالسيارة.

 

أو أن تكون درجة التبريد ضعيفة للغاية، وذلك يرجع إلى عدة أسباب منها ضعف ضغط الغاز بسبب تلف الضاغط، أو تلف سير المكيف أو تلف البخاخ الخاص ، كما يمكن أن يحدث هذا الأمر نتيجة تلف مروحة الرادياتير في السيارة أو المروحة الداخلية وكذلك تلف الثرموستات الخاص بالتبريد

كما يمكن أن تكون المشكلة نابعة من سير المُكيّف، فقد تصدُر أصواتٍ خارج السيارة عند تشغيل مُكيِّف السيارة، وإذا صدرت هذه الأصوات عند تشغيل مُكيِّف السيارة، فإن هذا يُشير إلى أن هناك خللًا كتلف أو تراخي سير المُكيِّف في السيارة أو تعطل "الكومبرسور" الخاص بالسيارة، أو تلف رولمان "الكومبرسور" بها.

وكذلك يمُكن أن يكون سبب صدور أصوات بداخل السيارة عند تشغيل المُكيّف هو سقوط شيء على مروحة الفريزر أو تآكل باكات المروحة، أو يكون سبب ذلك  عدم إحكام ربط براغي المكيّف.

وتُعد مشكلة ظهور الروائح الكريهة عند تشغيل المُكيِّف من أهم المشكلات التي تواجه السائقين، والتي يكون سببها أما وجود كمية من الأتربة داخل حجرة التبريد، والتي يطلق عليها أحيانا اسم "المبخر"، أو وجود حيوان أو حشرات ميتة داخل الفريزة ، أو وجود ماء مترسب تحت الأرضيات.

وعند اكتشاف أي حالة من حالات الأعطال أو الأصوات الغريبة التي تصدر عند تشغيل مكيف الهواء في السيارة فإنه يجب التوجه إلى مراكز الصيانة لإجراء الفحص اللازم واكتشاف مكان وسبب العطل، والبدء فى إصلاحه كي لا يتسبب في إحداث مشكلة بالسيارة ويتعرض السائق للضرر.