الموجز
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

الدمراوي: إقرارات وزارة الصحة تدمر صناعة الأدوية

المهندس سهل الدمراوي
المهندس سهل الدمراوي
صرح المهندس سهل الدمراوي عضو غرفة صناعة الدواء بأن الشركات تُعاني من طريقة تطبيق اللائحة التنفيذية للقرار الوزاري رقم 425 والذي لم ينص علي الحصول علي موافقة استيرادية لكل خامة علي حدة المستخدمة في التصنيع .
وأوضح أن المشكلة تتلخص في إصرار إدارة الصيدلة علي الحصول علي الموافقة حتي للتشغيلات التجريبية التي تحتاج جرامات من كل خامة والتي قد تصل إلي عشره خامات للمستحضر الواحد وهذه الخامات موجودة بالفعل عند العديد من الشركات المنتجة في مصر تستورد منها كميات كبيرة وبأسعار معقولة ولها بالفعل موافقات استيراديه فما الداعي للاصرار علي استيراد كميات ضئيلة بأسعار مرتفعه جدا وتستغرق الكثير من الوقت بالرغم من عدم وجود ذلك بالمادة رقم 7 بالقرار الوزاري رقم 425 مشيرا الي ان اللائحة تنص بعدم الإنتاج إلا بعد مرور15 يوم من إبلاغ التفتيش الصيدلي.
وناشد "الدمراوي" إدارة الصيدلة بوزارة الصحة بتبسيط هذه الإجراءات المعرقله بلا سبب مؤثر في جوده المنتج أو مخالفة القرار الوزاري رقم 425 .
وأضاف الدمراوي أن مصر من أفضل الدول القادره علي جعل صناعه الدواء من دعائم الاقتصاد شريطة الحد من البيروقراطية والاهتمام بتشجيع شركات الدواء للعمل علي تدعيم الاقتصاد والنهوض بهذه الصناعة الهامه واللتي نمتلك أفضل الخبرات والإمكانيات في هذا القطاع.