الموجز
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:55 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

بالصور...قيادات التعليم بالجيزة تشيد بالحفل السنوى لمدارس الحسام

الحفل السنوى لمدارس الحسام
الحفل السنوى لمدارس الحسام

أكد محمد عبد الهادى مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة على أهمية استخدام الأنشطة فى العملية التعليمية مشيراً إلى أن المنهج الدراسى به 70 % معارف ومعلومات و 30 % تُقدم للطلاب فى هيئة أنشطة لأن الأنشطة بالنسبة للعملية التعليمية هى مقوم أساسى لبناء وتقويم الشخصية المصرية وأنه لا خلاف على أهمية النشاط المدرسى كنشاط تربوى يهدف إلى تقديم قيمة تربوية ومن خلاله يتم إعلان القيم الإنسانية وتزكية روح الإنتماء والولاء لدى الطلاب من خلال تقديم مفاهيم قومية ووطنية بطرق محببة إلى أنفسهم.
وأوضح عبد الهادى أن النشاط التربوى المدرسى له أوجه كثيرة منها النشاط المسرحى والفنى بأنواعه بالإضافة إلى النشاط الثقافى والرياضى والكشفى وضرب عبد الهادى مثالاً لذلك بحفل ختام الأنشطة السنوى لمدارس الحسام الدولية مؤكداً أنه جاء متنوعاً ومختلفاً وقدم قيماً تربوية وتاريخية وإنسانية عن طريق طلاب المدرسة الموهوبين.
وقال عبد الهادى إن الأنشطة المدرسية تساعد على كشف رغبات الطلاب، ومواطن تميُّزهم من أجل الاهتمام بهذه الموهبة الناشئة.
وأعرب عن سعادته بمشاركة الفنان أحمد ماهر فى اوبريت" اللى بنى مصر " مع طلاب مدارس الحسام مناشداً كبار الفنانين بتشجيع الطلاب على الإبداع وتنمية مواهبهم.
وصرح عادل عثمان مدير إدارة الهرم التعليمية بأنه يجب الإهتمام بالأنشطة المدرسية جنباً إلى جنب مع المواد الدراسية لبناء أجيال واعية قادرة على الإبداع والتميز.
وأضاف عثمان أن الأنشطة المدرسية تنصب فى صالح المعلم والعمليَّة التعليميَّة على حدٍّ سواء؛ فالطالب قد يتعرَّض خلال النشاط المدرسيّ إلى تطبيقات عمليَّة وواقعيَّة للعديد من المفاهيم النظريَّة التي تلقَّاها خلال الحصَّة المدرسيَّة، ممَّا يجعله قادراً على فهم واستيعاب العلم النظريِّ بشكلٍ أفضل ولفت إلى أهمية تطبيق نظام مسرحة المناهج مشيراً إلى ما قدمه طلاب الحسام على خشبة مسرح جامعة القاهرة فى عرض اللغة الإنجليزية وغيرها من العروض التربوية والفنية.
وأكدت الدكتورة أمل سويدان عميد كلية التربية بجامعة القاهرة على أهمية النشاط في العملية التعليمية والتربوية، مشيرةً إلى أن ما قدمته المدرسة خلال الحفل يستحق أن يدرس.
كما أشاد الفنان أحمد ماهر ، على هامش الحفل، بمواهب الطلاب خلال العروض المسرحية التي قدموها، وقال إن المدارس تهتم بالتعليم إلا أن هناك نسبة قليلة تهتم بالتربية بجانب التعليم، مشيراً إلى أنه من خلال مشاركته لطلاب المدرسة فى حفلهم السنوي يؤكد أنها تهتم بالتعليم والتربية في آن واحد، مؤكداً على أهمية النشاط المسرحي في الكشف عن مواهب الطلاب.
وقال الدكتور المندوه الحسينى أننا أدركنا منذ البداية أن التعليم داخل الغرف الصفية فقط لن يخرج طالباً عصرياً يواكب التقدم المذهل فى شتى نواحى الحياة فقمنا بالإهتمام بالأنشطة المدرسية وخصصنا لها الأماكن المناسبة والمعلمين المختصين لتفريغ الكبت لدى الطلاب وإطلاق العنان لإكتشاف المواهب وتنميتها خاصةً وأن بعض الطلاب قد لا يكونون متميزين على المستوى العلمى إلا أنهم متميزون فى مجالات أخرى وهذا ما يكشفه النشاط المدرسى .