الموجز
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:38 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
أهم الأخبار

اللواء محمد العصار يتحدث لـ”الموجز” عن خطة التطوير في 2017: انتظروا ثورة فى الإنتاج الحربى

اللواء محمد العصار
اللواء محمد العصار
تمر مصر بظروف اقتصادية صعبة أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والمستلزمات الأساسية بشكل يفوق قدرات الأسر المصرية، لاسيما أن أغلب هذه السلع تكون مستوردة وبالتالى تزايد ثمنها مؤخراً بفعل تعويم الجنيه وعدم قدرة المصانع والشركات المحلية على تغطية السوق المصري.
وانطلاقاً من هذه المعطيات اتجهت وزارة الإنتاج الحربي مؤخراً إلى الاستفادة من فائض طاقتها الإنتاجية في تنفيذ مشروعات خدمية ومجتمعية عملاقة لتوفير السلع والمستلزمات التي يحتاجها المصريون وذلك بأسعار مقبولة.

اتجاه وزارة الإنتاج الحربي لتصنيع المستلزمات الحياتية يحمل أكثر من فائدة منها تشجيع التصنيع المحلى، وتوفير فائض الطاقات الإنتاجية لديها فى التصنيع للمساهمة فى الحد من الاستيراد، وتوفير العملة الصعبة للبلاد، وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، والتقليل من الاستيراد، وزيادة فرص التصدير.
ألبان الأطفال
كما تقوم وزارة الإنتاج الحربى بمساعدة الوزراء فى إنشاء مصانع جديدة، حيث صرح الدكتور محمد العصار بأن الوزارة ستقوم بإنشاء مصنع لإنتاج لبن الأطفال قريبًا، بالتعاون مع وزارة الصحة، وذلك سعيًا لتخفيف العبء عن المواطنين، خاصة أن هذه القضية هى أمن قومى.
وأشار وزير الانتاج الحربي، إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الصحة من خلال توقيع بروتوكولين مع شركات دوائية مصرية، بهدف إنشاء مصنع للسرنجات ذاتية التدمير، وإنشاء مصنع لقاحات إنفلونزا الطيور.
تحديث بيانات التموين
وفى إطار محاربة الفساد، أكد "العصار" أنه يسعى منذ توليه الوزارة إلى محاربة الفساد و طلب من العاملين أن يبلغوه بأى وقائع فساد تحدث و أنه مستعد للتواصل معهم بنفسه و مكتبه مفتوح للجميع دون وساطة ولعل ذلك ما دفع لنقل مسئولية منظومة بطاقات التموين والخبز للإنتاج الحربي، حيث وقعت وزارتا التخطيط، والإنتاج الحربي، بروتوكولًا لنقل إدارة وتشغيل وصيانة وتطوير منظومة البطاقات التموينية الذكية من وزارة التخطيط، إلى وزارة الإنتاج الحربي، ويأتى البروتوكول في إطار العمل على تطوير وتقديم الخدمة بالكفاءة، والفاعلية المطلوبة في هذه المنظومة، وتقديم أفضل الخدمات الممكنة للمواطنين في مجال تقديم الخدمات التموينية، وصرف الخبز.
وأكد اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى، أنه تم الانتهاء من قاعدة البيانات الخاصة ببطاقات التموين، وتم تسليمها إلى رئاسة مجلس الوزراء، وذلك تمهيدًا لتنقيتها بناءً على المعايير التى تضعها اللجنة المسئولة عن تنقية البطاقات، بهدف وصول الدعم لمستحقيه.
وقال، إنه تم الانتهاء من حذف المكررين فى البطاقات، وتم تصحيح الأخطاء الخاصة ببيانات المستفيدين، لافتًا إلى أن وزارة الإنتاج الحربي من المفترض أن تستلم الإشراف الكامل على البطاقات نهاية الشهر الجارى.
وأوضح الوزير، إنه سيتم تطوير منظومة البطاقات خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن أى نظام إلكترونى يحتاج إلى تطوير، وتحديث دائم، لتصحيح الأخطاء التى تظهر أثناء العمل.تحت شعار " شجع المصرى"، قامت شركة حلوان للأجهزة المعدنية، إحدى شركات وزارة الإنتاج الحربي، بطرح الثلاجة حلوان 360 فى الأسواق.
ويعد خط إنتاج الثلاجات والديب فريزر حلوان 360 هو أضخم، وأحدث خط إنتاج فى الشرق الأوسط طبقًا للمواصفات القياسية، والعالمية لخطوط التبريد، ويعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 90 ألف منتج سنويًا.
وأكد المهندس درويش الجندى، رئيس مجلس إدارة الشركة، أن سعر الثلاجة حلوان 360 هو 7250 جنيه، وأنه تم عمل دراسة وافية ﻷسعار السوق، ومتطلباته حرصًا على أن يكون سعر المنتج هو الأرخص فى الأسواق، والأجود فى المواصفات ليكون منافسًا قويًا لمثيله من المنتج الأجنبى، مشيرًا إلى أن بعض الشركات العالمية تقوم بمضاربة أسعار السوق، لعدم توافر المنتج لديها فى الأساس بعد أزمة الإستيراد، وعدم توافر العملة الصعبة.
وقال "درويش" إن الثلاجة نوفروست حلوان 360 الـ 16 قدم تتميز بأنها صديقة للبيئة، وحاصلة على أعلى مستوى كفاءة للطاقة A، وأقل استهلاكًا للكهرباء، كما تتميز بكبر المساحة الداخلية، حيث تسع 436 لتر، ولوحة ديجيتال للتحكم فى درجات الحرارة، وبمكونات مانعة للبكتيريا، ومانعة للضوضاء، والجهد الكهربي لها 220 فولت، إضافة إلى المظهر الجمالى المميز، وبضمان 5 سنوات .
وأضاف أن الثلاجة ستكون فى جميع منافذ البيع الرئيسية بالهرم، وروكسي، وحلوان، وطنطا، والإسكندرية فور نزولها فى الأسواق، فضلًا عن توزيعها فى جميع منافذ بيع شركات الإنتاج الحربي، لافتًا إلى أن الشركة تحرص على توافر جميع منتجاتها فى باقي محافظات الجمهورية من خلال موزعين معتمدين.
وأوضح "الجندى" أن الشركة بها خدمة صيانة لجميع منتجاتها من خلال منافذ البيع، كما يتم الرد على استفسارات، وشكاوى المستهلكين خلال 24 ساعة من خلال الخط الساخن 19827.
وأشار "الجندى" إلى أن المصنع يدرس تصنيع الثلاجة 14 قدم لتغطية كافة متطلبات العملاء بسعر مناسب، كما سيتم طرح العديد من الأجهزة المنزلية الأخرى فى الفترة المقبلة، وتطوير بعض الأجهزة الموجودة لدى الشركة حاليًا، وطرحها بنفس الأسعار، وذلك وفقًا لتوجيهات الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، لتغطية كافة متطلبات السوق، وبأسعار فى متناول الجميع، لتخفيف العبء عن كاهل المواطن المصرى.
أجور العاملين
و تعليقاً على ذلك قال "العصار" للموجز أن الانتاج الحربي يسير حاليا بخطوات ثابتة وفق استراتيجية محددة تهدف الى التطوير الشامل للمعدات والقوى البشرية ومنظومات الجودة والتدريب والتسويق بغرض انتاج معدات عسكرية ومدنية أكثر تطورا ومشاركة أكبر في خطط التنمية الشاملة للدولة .
وقال العصار ان دور وزارة الانتاج الحربي الرئيسي هو دعم وتسليح القوات المسلحة وتلبية احتياجاتها من الذخائر وفى الوقت نفسه تسعى الى الاستفادة من فائض الطاقه الانتاجية لتنفيذ مشروعات خدمية ومجتمعية عملاقة ايمانا منها بدورها المجتمعى فى خدمة المواطن المصرى ورفع اقتصاد البلاد خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد .
وأشار العصار الى عقد الوزارة للعديد من البروتوكولات ومشاركتها فى الكثير من المشروعات القومية الضخمة مع مختلف الوزارات مثل الصحة والتعليم والتموين والنقل والزراعة والرى وصندوق تحيا مصر وغيرها وذلك لثقه هذه الجهات و المؤسسات المختلفة فى جودة الانتاج الحربي وإلتزامة بالمعايير الدولية وإلتزامة بتسليم المشروعات فى المواعيد المحددة .
واضاف العصار ان الوزارة انتهت حاليا من تنقيه بيانات كافة المستفيدين من البطاقات التموينية استعدادا لإستلام إدارة المنظومة مع نهاية الشهر الجارى بهدف وصول الدعم لمستحقيه.
واشار العصار ان الوزارة تعاونت مع وزارة الصحة من خلال توقيع بروتوكولين مع شركات دوائية مصرية بهدف إنشاء مصنع للسرنجات ذاتيه التدمير وإنشاء مصنع لقاحات إنفلونزا الطيور.
واوضح العصار الى ان الوزارة شاركت مع وزارة الكهرباء فى العديد من المشروعات الخاصة بإنتاج ألواح الطاقة الشمسية بقدرة تصل الى 1 جيجاوات وإنتاج قطع غيار محطات الكهرباء العملاقة وأبراج الكهرباء ذات الضغط العالى والسلاسل الكهربية ، لافتا ان الوزارة تسعى الى إنشاء أكبر مصنع ﻹنتاج الخلايا الشمسية من الرمال بطاقة إنتاجية تصل الى 1000 ميجاوات سنويا بما يخدم السوق المحلى والمنطقة المحيطة .
وأوضح العصار الى اسهامات الوزارة مع وزارة التربية والتعليم ﻹنشاء أكثر من 3000 فصل دراسي جديد بمختلف المحافظات سيتم تسليمها مع بداية السنه الدراسية الجديدة ، وكذلك رفع كفاءة وصيانة عدد 210 مدرسة للقضاء على الكثافة الطلابية بالفصول وتحسين المنظومة التعليمية .
كما اشار العصار الى التعاون مع وزارة النقل فى مشروع تطوير 295 مزلقان سكة حديد فى مجال الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية ، ورفع إعادة تأهيل كفاءة السكك الحديدية لعدد 86 محطة سكه حديد ، بالإضافة الى انه جارى تنفيذ مشروع إنشاء الطريق الدائرى الإقليمى لتنفيذ وصلة من بنها الى طريق القاهرة الاسكندرية الزراعى بطول 6،2 كم وتنفيذ وصلة من مصرف القليوبية الى زمام الشرقية بطول 5،5 كم.
وأكد العصار على ان الوزارة ساهمت مع وزارة الزراعة من اجل تنفيذ منظومة الكارت الذكى للفلاح من خلال حصر وميكنة الحيازات الزراعية للفلاحين وإنشاء قاعدة البيانات الجغرافية بإجمالى 6 مليون إستمارة حيازة زراعية فى 27 محافظة بتكلفة 351 مليون جنيه ، وكذلك إقامة منشآت مصنع تغذية مدرسية بمحافظة قنا بإجمالى 5،8 مليون جنية
لافتا الي ان للوزارة اسهامات مع وزارة الرى والموارد المائية بحفر 100 بئر بعمق 750 م بإستخدام تكنولوجيا لحفر آبار المياة الجوفية بمحافظة المنيا ضمن مشروع استصلاح مساحه مليون ونص المليون فدان التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي وكذلك تشغيل 49 بئرا بالطاقة الشمسية بمنطقة توشكى .
وأوضح العصار الى ان الوزارة كانت لها العديد من الاسهامات مع مختلف الهيئات والمؤسسات الاخرى مثل صندوق تحيا مصر للمساهمة فى تطوير 13 منطقة عشوائية بمحافظة القاهرة ورفع كفاءة 35 قرية من قرى الظهير الصحراوى الأكثر إحتياجا مشيرا الى ان الوزارة تقوم حاليا بالتعاون مع محافظة كفر الشيخ ووزارة الأوقاف والاستثمار لتطوير عدد 10 الاف و600 فدان بالساحل الشمالى للمحافظة ﻹنشاء منطقة استثمارية بها .و توجه بالشكر لجميع العاملين والحضور وحثهم على بذل المزيد من الجهد والعطاء ليستمر الانتاج الحربي قاطرة الصناعة المصرية ودعامة الاقتصاد الوطني .
إن الوزارة حريصة على عدم المساس بأجور العاملين بالإنتاج الحربي، موضحًا أن الوزارة تسير وفقًا لخطة بناءة لزيادة الإنتاج، والجميع بالوزارة حريص على هذا.
وشدد على أنه لا يوجد نية للاستغناء عن أي عامل، أو تخفيض راتبه أثناء عملية الهيكلة التي تتم، وسيبقى الحل الوحيد زيادة الإنتاج، مؤكدًا أن الوزارة تواجه الصعاب دون المساس، أو الاستغناء عن أحد.
وأوضح أن الإنتاج الحربي يتميز بأنه مؤسسة الفرص والتحديات تتمثل في المعدات، وآلات وخطوط الإنتاج بكفاءة عالية، وقوة بشرية ذات خبرة وتدريب عالي.
وأشار وزير الإنتاج الحربي، إلى أن مرتبات الإنتاج الحربي في 2010 بلغت 800 مليون جنيه، وبسبب العشوائية في التعيينات وصلت المرتبات في 2015 إلى ٢ مليار جنيه، مما أدى إلى خلل في الهياكل المالية، وخسائر لبعض الشركات و قال العصار استعنا بشركة تابعة لوزارة التخطيط للاشراف على إعادة هيكلة الشركات الخاسرة .و قال اللواء العصار فى تصريحات خاصة للموجز انتظروا ثورة كبرى فى تسويق منتجات الوزارة خلال الشهرين القادمين حيث عقدنا اتفاقاً مع الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا على تدريب موظفى الوزارة على أحدث فنون التسويق مؤكداً أن التسويق عامل رئيسى فى وصول المنتجات إلى المستهلكين و قال سوف نطور أيضاً مراكز البيع بما يتلاءم مع النهضة الكبرى التى ننشد تحقيقها فى هذا العام